السلطات المصرية تفرج عن الصحافي كريم أسعد

السلطات المصرية تفرج عن الصحافي كريم أسعد

  • السلطات المصرية تفرج عن الصحافي كريم أسعد

عربي قبل 8 شهر

السلطات المصرية تفرج عن الصحافي كريم أسعد

القاهرة

أفرجت السلطات المصرية، مساء اليوم الأحد، عن الصحافي كريم أسعد، أحد أعضاء فريق تحرير منصة "متصدقش"، وتوجه إلى منزله بمدينة الشروق، بعد أن قامت قوات الأمن باعتقاله، إثر مداهمة منزله والاعتداء عليه وزوجته بالضرب وشتمه، في الساعات الأولى من صباح أمس السبت.

وكانت قوة أمنية قد ألقت القبض على أسعد بعدما هدّدته وزوجته بابنهما، وقامت بالدخول إلى حسابات المنصة التي يعمل بها، وحذفت منشورين يتعلقان بهوية المصريين الموجودين على الطائرة التي ضبطت في زامبيا قادمة من مصر، حسب زوجة أسعد.

عقب هذه الحادثة، أصدر فريق منصة "متصدقش" لتدقيق المعلومات، بياناً كشفوا فيه عن هوية المنصة للمرة الأولى، وأعلنوا فيه تفاصيل القبض عليه.

وجاء في البيان: "في الواحدة من صباح السبت، تعرض زميلنا الصحافي كريم أسعد عضو فريق تحرير (متصدقش) للاعتقال، بعد أن اقتحمت منزله قوة أمنية من مسلحين بملابس مدنية، ضربوا زوجته وهدّدوا طفلهما وبعثروا محتويات الشقة ثم اصطحبوا زميلنا كريم لمكان لا نعلمه حتى الآن. لم يسأل المسلحون زميلنا قبل اعتقاله سوى عن تغطيتنا على مدى الأيام القليلة الماضية لحادث طائرة زامبيا القادمة من مصر. لكن هذا التصعيد المروع بدأ قبل حادث الطائرة (...) على مدى الأشهر الماضية واجهنا حملة تشويه شرسة ودعاوى تحريض ضد منصتنا والعاملين بها".

ووصف فريق "متصدقش" موقعهم بأنه "منصة صحافية مستقلة أسسها الصحافي محمد أبو الغيط عام 2018، أثناء إقامته في لندن. ونحن مجموعة من شباب الصحافيين المصريين غير المنتمين لأي أحزاب أو جماعات سياسية، والمتابع لعملنا على مدار الخمس سنوات الماضية يعلم جيداً أننا لا نؤدي سوى عملنا الصحافي باحترافية. كان هدف منصاتنا ولا يزال هو مقاومة الشلال المتدفق من الأخبار الكاذبة أو المضللة، وتصحيح تصريحات المسؤولين الحكوميين والإعلاميين والشخصيات العامة، فضلاً عن إنتاج تقارير معمقة وتحقيقات مفتوحة المصدر".

وكانت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا قد أعلنت، في 15 من الشهر الجاري، عن تحفظها على طائرة خاصة قادمة من مطار القاهرة الدولي.

وبحسب بيانها، تلقت اللجنة معلومات تفيد بأن طائرة مستأجرة وتحمل بضائع خطرة، هبطت في مطار كينيث كاوندا الدولي، بالعاصمة لوساكا، في 13 أغسطس/ آب من عام 2023 الساعة 7 مساءً بتوقيت البلاد المحلي.

واستخدم فريق "متصدقش" أدوات المصادر المفتوحة، ومواقع تتبع الطائرات، وتحليل الصور والفيديوهات المنتشرة للحادث، كاشفين معلومات أولى تؤكد أن الطائرة المتحفظ عليها، وتاريخ رحلاتها في الأشهر الأخيرة، يبين أنها تنقلت بين مدن القاهرة والعلمين ودبي، وعواصم أخرى من بينها تل أبيب والدوحة.

العربي الجديد

التعليقات على خبر: السلطات المصرية تفرج عن الصحافي كريم أسعد

حمل التطبيق الأن